Home

معنى طحاها في سورة الشمس

تفسير سورة الشمس - محمد بن صالح العثيمين - طريق الإسلا

  1. {وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} يعني: الأرض وما سواها حتى كانت مستوية، وحتى كانت ليست لينة جداً، وليست قوية صلبة جداً، بل هي مناسبة للخلق على حسب ما تقوم به حوائجهم، وهذا من نعمة الله سبحانه وتعإلى على عباده أن سوى لهم الأرض وجعلها بين اللين والخشونة إلا في مواضع لكن هذا القليل.
  2. أي وطحوها. وقيل : ومن طحاها؛ على ما ذكرناه آنفا. أي بسطها؛ كذا قال عامة المفسرين؛ مثل دحاها. قال الحسن ومجاهد وغيرهما : طحاها ودحاها : واحد؛ أي بسطها من كل جانب
  3. {وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا}وهذا إقسام بالأرض وبالذي طحاها، وهو الله جل وعلا، ومعنى طحاها: هو معنى دحاها الذي تقدم لنا في سورة النازعات، وذكرنا هناك أن الله -جل وعلا- بين ذلك بقوله: {أَخْرَجَ.

والأرض وما طحاها وبالأرض وبسطها, ونفس وما سواها وبكل نفس وإكمال الله خلقها لأداء مهمتها, فألهمها فجورها وتقواها فبين لها طريق الشر وطريق الخير, قد أفلح من زكاها وقيل: {والنّهار إذا جلّاها} إذا بين الشمس لأنها تبين إذا انبسط النهار). [معاني القرآن: 5/ 331-332] قالَ أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى التَّيْمِيُّ (ت: 210هـ): ( {والسّماء وما بناها والأرض وما طحاها}؛ ومن طحاها ومن بناها بسطها يميناً وشمالاً ومن كل جانب) الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على سيد المرسلين. أمــا بعــــد : ----- = سورة الشمس وهي سورة مكية بالاتفاق. والاسم الشهير لها هو هذا الاسم سورة الشمس وهذه قد وردت في كثير من المصاحف وكتب التفسير وغيرها من كتب. أي: [ جلى الشمس ،وذلك أن الشمس عند انبساط النهار تنجلي تمام الإنجلاء] تفسير {والأرض وما طحاها°٦°} أي: [ بسطها من كل جانب] تفسير {ونفس وما سواها °٧°} [أنشاها وسوى أعضائها ،وركب فيها الروح والقوى النفسية الهائلة ،وجعلها مستقيمة على الفطرة] قال صلى الله عليه وسلم أقسم الله -تعالى- بالشمس المشرقة وضحاها؛ والإقسام بضحى الشمس هو قسَمٌ آخر، وأُضيف إليها الضحى؛ لأنّه يكون عند ارتفاع الشمس، وقيل: إنّ الضحى هو بهاء الشمس، وقيل: هو حرّها، وقال ابن عباس -رضي الله عنه- في تفسير الآية: وَضُحاها؛ أي جَعَلَ فِيهَا الضَّوء وجعَلهَا حارّةً، وقيل.

القران الكريم وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَ

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الشمس - الآية 7. وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) وقوله: ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ) يعني جلّ ثناؤه بقوله: ( وَمَا سَوَّاهَا ) نفسه؛ لأنه هو الذي سوّى النفس وخلقها، فعدّل خلقها، فوضعماموضعمَنْ وقد يُحتمل أن يكون معنى ذلك أيضا المصدر، فيكون. أقسم تعالى بهذه الآيات العظيمة، على النفس المفلحة، وغيرها من النفوس الفاجرة، فقال: { وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا } أي: نورها، ونفعها الصادر منها. { وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا } أي: تبعها في المنازل والنور. { وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا } أي: جلى ما على وجه الأرض وأوضحه وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ، هنا قول من قال: أي: وضوئها، وضحاها أي وضوئها؛ لأنها في الضحى تكون في غاية الإضاءة، فهذا كأنه تفسير على المعنى وليس من قبيل التفسير على اللفظ؛ لأن الضحى هو الوقت المعروف فحينما يفسر بهذا قال: وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا الضحى جزء من اليوم، جزء من النهار. تأملات في سورة الشمس . الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على سيد المرسلين. الشمس ، وبالقمر وبالنهار ، وبالليل وبالسماء وما بناها والأرض وما طحاها وبالنفس وما سواها ، فهذه الاقسامات (طحاها) أي: بسطها، بمعنى أنه جعلها منبسطة للسائرين، ممهدة لهم. ويقال في (مَا) ما قيل في (ما بناها) فإما أن تكون (ما) بمعنى من أو تكون(ما) بمعنى المصدرية. وهذه مشاهد كونية متقابلة

تفسير سورة الشمس - معهد آفاق التيسير للتعليم عن بع

  1. وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) ( والقمر إذا تلاها ) قال مجاهد : تبعها . وقال العوفي ، عن ابن عباس : ( والقمر إذا تلاها ) قال : يتلو النهار . وقال قتادة : ( إذا تلاها ) ليلة الهلال ، إذا سقطت الشمس رؤي الهلال . وقال ابن زيد : هو يتلوها في النصف الأول من الشهر ، ثم هي تتلوه . وهو يتقدمها في.
  2. ومعنى قوله : ( طحاها ) : بسطها يمينا وشمالا ومن كل جانب . وقد اختلف أهل التأويل في معنى قوله : ( طحاها ) فقال بعضهم : معنى ذلك : والأرض وما خلق فيها . ذكر من قال ذلك
  3. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.
  4. ترجمة معاني سورة الشمس - اللغة العربية - معاني الكلمات - موسوعة القرآن الكريم تَلَاهَا: تَبِعَ الشَّمْسَ فيِ الطُّلُوعِ وَالأُفُولِ. عرض التراجم الأخرى طَحَاهَا: بَسَطَهَا. عرض التراجم.
  5. أقرأ أيضاً. تفسير الاية (1-15) من سورة الشمس. التاريخ: 3 / 5 / 2020 4253. قال تعالى : {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا.
  6. تفسير سورة الشمس. من الآية 1 إلى الآية 10: ﴿ وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ﴾ ﴿ يُقسِم اللهُ تعالى بالشمس وإشراقها في وقت الضحى﴾، ﴿ وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا ﴾ ﴿ يعني: ويُقسِم سبحانه بالقمر إذا تَلا الشمس في الطلوع ﴿ أي طلع بعد غروبها﴾، ﴿ وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا ﴾ يعني.

سورة الشمس أحد سور القرآن الكريم التي تضمنت الكثير من الآيات والأحكام التي ينبغي على العباد تدبرها ومنها قصة قوم ثمود الذين قتلوا ناقة النبي صالح على الرغم من وعيد الله لهم يمكن أن نوضح تفسير سورة الشمس للأطفال من خلال الإمام بن كثير من خلال ما يلي:-. (الشمس وضحاها) تعني وضوئها وقد تم توضيح معنى آخر وهو النهار كله لكلمة وضحاها وقد قيل أن الشمس تكون شديدة الوضوح في. تُبيِّن سورة الشمس مصير النفس البشرية والمآل الذي تؤول إليه في حال طاعتها لله تعالى وكسبها رضاه وإنَّ النتيجة لها هي الفلاح الدائم ونعيم الجنة، وكذلك تُبيِّن مصير المُكذبين والطاغين الذين تجاوزوا حدود الله تعالى وتخطّوها وتشير إلى أنِّ الخيبة الدائمة هي مصيرهم، وتضرب.

سورة الشمس - تفسير السعدي - طريق الإسلا